الجمعة 30 سبتمبر 2022 01:43 صـ 4 ربيع أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

البرهان ينتوي تشكيل حكومة تصريف أعمال في هذا الموعد

الفريق عبد الفتاح البرهان
الفريق عبد الفتاح البرهان

أفادت وسائل إعلام محلية في السودان، أن رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، يعتزم تشكيل حكومة تصريف أعمال في أغسطس المقبل.

وذلك بعد عدم نجاح أطراف النزاع في السودان في الاتفاق على تشكيل حكومة لقرابة 9 أشهر، منذ إجراءات 25 أكتوبر الماضي، التي أعلن خلالها البرهان حل الحكومة، وإعلان حالة الطوارئ في البلاد.

والجدير بالذكر أن السودان منذ إعلان رئيس مجلس السيادة الانتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، إجراءات استثنائية في 25 أكتوبر الماضي، يشهد احتجاجات شعبية تطالب بعودة الحكم المدني.

ويذكر أن جاء ذلك ، عقب تعطيل قرارات البرهان لمسار المرحلة الانتقالية في البلاد التي تم الاتفاق عليها بين العسكريين والقوى المدنية في أغسطس 2019.

وهو الاتفاق الذي تم عقب ، إسقاط حكم الرئيس عمر البشير، في أبريل لعام 2019.

ووفقاً لصحيفة ”الانتباهة“ الصادرة اليوم، فإن البرهان بصدد اتخاذ قرارات مفصلية في الأسبوع الثاني من أغسطس المقبل، في حال عدم توصل القوى السياسية لاتفاق ينهي الأزمة بالبلاد.

وقد أفادت الصحيفة نقلاً عن مصادر، إن قرارات البرهان المرتقبة تتمثّل في تشكيل حكومة تصريف أعمال جديدة؛ فضلا عن إعلان مبكر للاستعداد للانتخابات وفقا للمدة المحدّدة مسبقًا.

وذكرت الصحيفة أيضا ، أن ”هذه القرارات متوقّعة وفق معلومات مؤكّدة، ولكن كلّ السيناريوهات مفتوحة أمام قائد الجيش“.

كما أوضحت أيضاً أن القرارات، قد تأتي نتيجة لانتهاء المهلة التي منحها البرهان للقوى السياسية، من أجلّ التوافق لتسليمها السلطة.

والجدير بالذكر أن سبق و صرح قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان في 4 يوليو الجاري، إن القوات المسلحة قررت عدم المشاركة في المفاوضات الجارية حاليا التي تسهلها الآلية الثلاثية، وذلك لإفساح المجال للقوى السياسية والثورية لتشكيل حكومة كفاءات مستقلة.

كما أكد البرهان أنه ”بعد تشكيل الحكومة التنفيذية، سيُحل مجلس السيادة، ويُشكل مجلس أعلى للقوات المسلحة، يتولى القيادة العليا للقوات النظامية، ويكون مسؤولا عن مهام الأمن والدفاع وما يتعلق بها من مسؤوليات بالاتفاق مع الحكومة“.