الخميس 29 سبتمبر 2022 03:40 مـ 4 ربيع أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بلينكن: تصعيد الصين بمضيق تايوان غير متناسب ولا مبرر

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

أفاد موقع بوليتكو نقلا عن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الجمعة،قوله: أن إطلاق الصين صواريخ حول تايوان هو تصعيد غير متناسب وغير مبرر، مذكراً بأن الولايات المتحدة أوضحت للصين مرارا أنها لا تسعى إلى حدوث أزمة.

وقال بلينكن، في مؤتمر صحفي على هامش منتدى رابطة دول جنوب شرق آسيا "آسيان"، إن الصين لن تستفز بلاده، مضيفا أنه لا يوجد تبرير ممكن لما فعلوه.

وأكد أن ما تقوم به الصين حاليا في منطقة مضيق تايوان يعتبر أعمالا استفزازية غير مقبولة.

وأشار الوزير الأمريكي إلى أن بكين اختارت استغلال زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إلى تايوان للقيام بأعمال عسكرية استفزازية.

وشدد بلينكن على أن زيارة بيلوسي كانت سلمية ولا تمثل تغييرا في السياسة الأميركية تجاه تايوان، واتهم الصين باستخدامها كذريعة لزيادة الأنشطة العسكري الاستفزازية داخل وحول مضيق تايوان.

وقال الوزير بلينكن : لدينا خطوط اتصال مع الصين، وقد أكدنا لها ضرورة عدم استغلال زيارة بيلوسي لتايوان من أجل التصعيد.

وأوضح وزير الخارجية الأميركي أن الولايات المتحدة لم تغير موقفها من سياسة "الصين الواحدة" ولا تشجع على استقلال تايوان، مضيفا سنستمر في مراقبة الوضع وفي التأكيد على دعم الوضع القائم دون تغيير في موقفنا.

وتابع سنستمر بدعم الاستقرار في المحيطين الهندي والهادئ وسنعمل على حماية أمن حلفائنا في المنطقة.

وفي ما يتعلق بأزمة أوكرانيا، قال بلينكن إن روسيا لم تعتد فقط على أوكرانيا وإنما على ميثاق الأمم المتحدة وعلى التزاماتها الدولية.