جريدة الديار
الجمعة 3 مايو 2024 06:01 مـ 24 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ريشي سوناك أول رئيس لوزراء بريطانيا من أصول هندية

ريشي سوناك
ريشي سوناك

اختار حزب المحافظين الحاكم في بريطانيا ، أمس الاثنين ، ريشي سوناك ، زعيما للحزب وبالتالي رئيسا لوزراء البلاد، لكن التنصيب الرسمي سيتم اليوم الثلاثاء25 10.

ريشي سوناك

ريشي سوناك وهو أول رئيس وزراء في المملكة المتحدة من الملونين، سيتولى منصبه رسميا بعد لقاء الملك تشارلز الثالث في قصر باكنغهام صباح الثلاثاء.

رئيسة الوزراء المستقيلة

وفي الوقت نفسه، ستعقد رئيسة الوزراء المستقيلة، ليز تراس، آخر اجتماع لمجلس الوزراء، وستلقي خطاب المغادرة في "10 دوانينغ ستريت"، مقر رئاسة الحكومة البريطانية ، وأصبحت تراس صاحبة أقصر ولاية في رئاسة الحكومة البريطانية، إذ بقيت في المنصب لمدة 44 يوما، وبعد خطاب المغادرة ستتوجه إلى قصر باكنغهام، حيث ستعقد اللقاء الأخير لها مع الملك تشارلز الثالث ،وبعد مغادرة تراس للقصر الملكي، سيصل ريشي سوناك إلى هناك، حيث ستجري عملية تسميته رسميا رئيسا للوزراء من جانب الملك .

ريشي سوناك سيلقي خطابا إلى الشعب البريطاني

سيلقي خطابا إلى الشعب البريطاني أمام المقر، وبعدها سيبدأ العمل على تشكيل مجلس وزراء جديد من أجل مواجهة "الصعوبات العميقة" التي تحدث عنها في كلمته المقتضبة، الاثنين، في مقر حزب المحافظين .

حزب المحافظين في بريطانيا

وأصبح سوناك زعيما لحزب المحافظين في بريطانيا ، بعد انسحاب منافسته بيني موردونت ، إثر فشلها في جمع ما يكفي من أصوات نواب الحزب ، ويعد سوناك الذى يبلغ من العمر (42 عاما) من أثرى السياسيين في بريطانيا مع ثروة تقدر بنحو 800 مليون دولار، وهو ما يزيد عن ثروة الملك تشارلز الثالث التي تقدر بقرابة 320 مليون دولار، وسوناك أصغر رئيس وزراء في بريطانيا منذ نحو 200 عام، وأول شخص يتولى المنصب من أصول هندية.