جريدة الديار
الأحد 19 مايو 2024 06:43 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
الأهلي يجدد شهادة التوافق مع المعيار الدولي لاستمرارية الأعمال ISO 22301: 2019 ”بروا ابائكم تبركم ابنائكم” .. قبل ما تحجر علي ابوك افتكر ”دراما الشحاذين” .. كوميديا سوداء تبحث عن النور في المهرجان الختامي لنوادي المسرح 31 حالة الطقس ودرجات الحرارة اليوم الأحد وكيل تعليم البحيرة يشيد بأبنائنا الطلاب ويؤكد على استمرار الدعم لأبنائنا طلاب التربية الخاصة تعرف علي تفاصيل ما سيدور بين ولي العهد السعودي وسوليفان من اتفاقات استراتيجية انتظام امتحانات الفصل الدراسي الثاني للشهادة الإعدادية بالبحيرة برئاسة السروجى وفد نقابة البترول يلتقى اتحاد عمال الشغل التونسى لتبادل الخبرات الدقهلية حصدت ثمانى مراكز أولى في المسابقة الثقافية المشتركة بين التعليم والأوقاف تفاصيل إفتتاح الدورة 31 للمهرجان الختامي لنوادي المسرح بالسامر شوبير يكشف عن موقف صلاح من الإنضمام لمنتخب مصر بعد نهاية موسمه مع ليفربول المؤتمر الصحفي الثالث للإتحاد المصري لطلاب الصيادلة: نجاح باهر يناقش قضايا الصيدلة ويُطلق القمة المهنية الأولى

أصله مصري .. حكايات عن احتفالات وحلوى المولد النبوي الشريف

قال مجدي شاكر كبير الأثريين بوزارة السياحة والأثار، إن الحضارة المصرية القديمة من أقوى حضارات العالم، مشيرًا إلى أن العالم الغربي ورث الحضارة الرومانية التي تأثرت بالحضارة اليونانية: «الحضارة اليونانية كلها متاخدة من الحضارة المصرية، وبالتالي كل الموروث كان عندنا إحنا».
وأضاف شاكر خلال حواره ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين حسام حداد ومنة الشرقاوي، أن الموالد في مصر لها طبيعة خاصة وذات طبيعة اقتصادية وهذا الامتداد جاء من مصر القديمة، فهناك موكب الدورة في الصعيد للاحتفال بالمولد النبوي، حيث يخرج فيه أصحاب المهن للاحتفال على مركب، وهي مركب أمون الذي يتم الاحتفال عليه في عيد الأوبت وهو انتقال المعبود من معبد الكرنك إلى معبد الأقصر في طريق الكباش الذي سيتم افتتاحه قريبا في الشهر الثاني من فصل الفيضان، وكان يخرج 3 مراكب يحملها 30 كاهن. 
وواصل: "كانوا يذهبون إلى النيل ويتم وضعها في مركب كبير جدا ويبدأ يخرج الفرعون والكهنة وكبار القادة ويتم سحب المركب إلى معبد الأقصر ويظلون هناك 11 يوما ويشترك الشعب في هذا الحفل ويلقي كل منهم أمنيته للكهنة، وبعد انتهاء الرحلة يعود المركب مرة أخرى من حيث أتى والغرض من كل ذلك الخصوبة، حيث ينتقل أمون من معبد الكرنك إلى معبد الأقصر الذي يعتبر بيت الحريم، إذ تحدث الخصوب والتجانس، وبالتالي كان أوبت من أهم احتفالات مصر القديمة».
وتابع، أن الاحتفال بالموالد جينات مصرية: «البخور مثلا عادة مصرية قديمة، ورش المياه في الصباح الباكر قبل بدء العمل طقس مصري قديم وموروث ممتد منذ آلاف السنوات، والموالد في مصر كان تتم في موسم الحصاد وليست مقتصرة على الجانب الديني، وهي مرتبطة بالاقتصاد حيث عمليات البيع والشراء».
وأوضح كبير الأثريين بوزارة السياحة والأثار: «مولد النبي من أهم الموالد ويتم الاحتفال به في الدول العربية بالأناشيد والقرآن الكريم والذكر، لكن هذا الأمر يختلف في مصر بسبب الموروث الشعبي»، لافتًا إلى أن مصر القديمة والحديثة تشهد احتفالات رسمية وغير رسمية.
وأشار، إلى أن الفاطميين عندما جاءوا إلى مصر أسسوا ديوان الحلوى لاستمالة المصريين، لكن الحاكم بأمر الله منع كل الاحتفالات عدا المولد النبوي، وكان دائما ما يخرج من الأزهر إلى قصره وفي الطريق كان الناس يفترشون الأرض رملا: "كانت له زوجات كثيرة، منهم زوجة كانت ترتدي ملابس بيضاء وعقد من الياسمين، وعندما أحب المصريين أن يكرموه صنعوا عروسة المولد والحصان، وهناك اعتقاد أخر بأن سبب صنع عروسة المولد والحصان هما السيدة فاطمة وسيدنا علي بن أبي طالب".
وأوضح، أن الدولة الأيوبية منعت كل هذه المظاهر واعتبرها نوعا من أنواع التشيع، وبعدها بدأت إعادة الدولة العثمانية هذه الاحتفالات شيئا فشيئا، وفي الحملة الفرنسية المصرية كان نابليون يمول الاحتفال نوعا من التقرب، وكان هناك طريقة غريبة في الاحتفال، وهي مهرجان الدوسة، حيث كان مريدي إحدى الطرق الصوفية ينامون على الأرض ويبدأ شيخ الطريقة في امتطاء حصان ويمشي على أجسادهم به.