جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 11:34 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
التنمية المحلية تتابع تحسين مستوي الخدمات للمواطنين بالمحافظات.. رصف طرق بالغربية ١٥١٣ مواطن تلقوا خدمات الكشف والعلاج بالمجان بقافلة السرو من صحة دمياط التنمية المحلية تتابع تنفيذ مبادرة حياة كريمة والجمهورية الجديدة مصر بتتبني بالمحافظات ..” أسوان” افتتاح استوديو المحتوى التعليمى الجديد بالتعاون مع اليونسكو وهواوى بالأكاديمية المهنية للمعلمين وزيرة التضامن: 60% من مرضى الإدمان يعيشون مع أسرهم دون اكتشاف الوالدين لتعاطي أبنائهم. وصول 8 شهداء لـ مستشفى «الأقصى» جراء قصف الاحتلال منزلًا بمخيم المغازي إصابة 9 أشخاص واحتراق منزل في مشاجرة بالفيوم ... بسبب خلافات الجيرة مصرع شاب في تصادم دراجة نارية بجرار زراعي في الوادي الجديد «القباج» تطلق مرحلة جديدة من حملة «أنت أقوى من المخدرات» للوعي بخطورة الإدمان 4 شهداء وعدد من المصابين جراء قصف الاحتلال لمنزل بمخيم المغازي سوريا.. انفجارات عنيفة تدوي في منطقة مطار حلب الدولي وزيرة التضامن: قضية المخدرات أصبحت خطرًا يُهدد السلم المجتمعي

تعرف على دور لجنة مراجعة منظومة الدعم

بدأ مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، بحث ودراسة إجراءات هيكلة منظومة الدعم؛ لمراجعة منظومة الدعم في إطار التأكد من أنها تستهدف فعليا الفئة الحقيقية المستحقة، في وقت تشهد أعداد السكان زيادة ملحوظة.

تم تشكيل اللجنة برئاسة رئيس مجلس الوزراء، وبعضوية وزارات: التموين والتجارة الداخلية، والتخطيط والتنمية الاقتصادية، والمالية، والتنمية المحلية، والداخلية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتضامن الاجتماعي، والتجارة والصناعة، وعدد من الجهات المعنية.

وتستهدف لجنة حوكمة إجراءات توزيع الدعم وضع معايير لمعادلة استحقاق الدعم، ووضع آليات التنفيذ الخاصة بتنقية المنظومة الحالية من الأسر غير المستحقة، بحسب المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، السفير نادر سعد.

توزيع منظومة الدعم

استعرضت اللجنة توزيع منظومة الدعم، وتمت الإشارة إلى أنه خلال الفترة من 2013/2014 إلى 2021/2022، تمت زيادة إجمالي الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية، من 228 مليار جنيه إلى 321 مليار جنيه، بنسبة زيادة تصل إلى 30% تقريبا.

وتم عرض خطوات تطوير منظومة الحماية الاجتماعية، والتي تعتمد على تحديد المعايير الواجب توافرها في مستحقي الدعم وإعداد قاعدة بيانات موحدة للمستفيدين من جميع أنواع الدعم، وزيادة أعداد المستفيدين من تكافل وكرامة.

الدعم النقدي المشروط

وعن تحويل الدعم العيني لـ نقدي، قال وزير التموين والتجارة الداخلية علي المصيلحي: إنه سيتم طرح إمكانية تعديل صرف الخبز ليكون بالدعم النقدي المشروط للمناقشة، وذلك حتى يحصل الدعم لمستحقيه الحقيقيين ويتوقف إهدار كميات هائلة من الخبز تذهب لإطعام الماشية.

وتحدث عن 3 سيناريوهات تعمل عليها الوزارة في الوقت الحالي، أولها زيادة سعر الرغيف، والثاني تحويل جزء من الدعم السلعي إلى دعم النقدي، والثالث حصول المواطن على دعم نقدي مشروط.

حيث يرى البعض أن الدعم النقدي يمنع تلاعب المخابز ويؤدي إلى عدم إهدار الخبز واستخدامه كعلف للحيوانات، ويؤدي إلى ترشيد الاستهلاك وجودة رغيف الخبز ويفتح الباب لمجالات عمل جديدة، حيث أدى الدعم العيني في صورته الحالية أدي لخلق سوق سوداء وتحقيق مكاسب طائلة من وراء ذلك.

ونقلت عدة مواقع إخبارية عن مصدر مسئول بوزارة التموين، إن الوزارة تدرس فكرة التحول من الدعم العيني إلى النقدي المشروط، خلال الفترة الحالية، فيما يخص منظومة الخبز، وهو ما يعني وضع مبلغ مالي للمواطن في بطاقته التموينية يستطيع من خلاله الحصول على حصته من الخبز المخصصة له يوميا والمقدرة بـ 5 أرغفة.