جريدة الديار
الأربعاء 8 مايو 2024 07:31 صـ 29 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تعرف على الفنان الراحل بسام المُلا

بسام المُلا
بسام المُلا

أعلن الفنان تيم الحسن رحيل المخرج السوري الكبير بسام المُلا عن عمر 66 عاما، وكتب على حسابه الشخصي على فيسبوك: "رحم الله الأستاذ الكبير بسام الملا، أعتقد أنه لا يمكن أن تكون ناطقا بالعربية إلا وقد شاهدت على أقل تقدير مسلسلا ما أو حلقة ما لمخرجنا السوري القدير".

وتابع: لم يكن صاحب نجاح اعتيادي أو نهج خاص أو بصمة وذائقة خاصة فقط، إنما هو حقيقة من كبار المخرجين العرب الذين عرفوا كيف نقلوا روح وخصوصية حياتهم وبلدهم إلى مدى أرحب، فأدخل رحمه الله المسلسل السوري إلى ذاكرة العرب ووجدانهم بقديمة وجديده من الثمانينات وحتى أخر أيام نشاطه الفني.. رحمك الله وأسكنك فسيح جناته، وألهم أهلك ومحبيك الصبر.. إنا لله وإنا إليه راجعون".

المخرج بسام المُلا مخرج سوري من مواليد 13 فبراير 1956 من عائلة فنية، فوالده الممثل أدهم الملا وأشقاؤه المخرجين مؤمن وبشار الملا، والممثل مؤيد الملا.

بدأ مسيرته الفنية كمساعد مخرج في مسلسل "تجارب عائلية" مع الراحل علاء الدين كوكش، مسلسل "الخشخاش" أولى تجاربه الإخراجية، ولداه اهم وشمس المُلا شاركاه في مسلسل باب الحارة، كما خاض تجربة إخراج البرامج من خلال برامج "داوود في هوليوود، الليل والنجوم، بساط الريح"

ومن أشهر من أعماله، باب الحارة، الخشخاش، أيام شامية، كما خاض تجربة التأليف من خلال أعمال "الجزء الثاني من سوق الحرير، والجزء السادس من باب الحارة"

سوق الحرير آخر أعماله

نعى عدد كبير من الفنانين المخرج الراحل حيث كتب الفنان مكسيم خليل عبر حسابه على انستجرام "وداعاً بسام الملا. وداعا للمخرج الذي عرف يروي الحكاية.. وداعاً لصانع الخشخاش والعبابيد وأيام شامية.. برونقها وتأثيرها الذي لا ينسى.. وداعاً لآغا أعمال البيئة الشامية.. تعازيي لعموم آل الملا وكل المحبين، لروحك الرحمة والسلام".

كتبت الفنانة جومانا مراد، عبر حسابها على إنستجرام: "في الجنة ونعيمها إن شاء الله يا أستاذي الغالي.. الله يرحمك.. إنا لله وإنا إليه راجعون.. خالص العزاء لعائلتك ولنا ولكل محبينك".

كما كتبت الفنانة كندة علوش، عبر حسابها على "تويتر": "رحمة الله على روح الفنان المبدع بسام الملا.. كل العزاء لأسرته وأهله ومحبيه".