جريدة الديار
الإثنين 29 أبريل 2024 09:59 صـ 20 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

السبع الكبرى: الهجوم الروسي يمثل تهديدا للنظام العالمي

عناصر من الانفصاليين في قبضة القوات الأوكرانية
عناصر من الانفصاليين في قبضة القوات الأوكرانية

ذكرت وكالة الأنباء الألمانية أن مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى حذرت في ختام قمّة طارئة عبر الفيديو من أنّ الهجوم الذي شنته روسيا فجر الخميس لاجتياح أوكرانيا يشكّل تهديداً خطيراً للنظام العالمي.

وقالت المجموعة، التي تتولّى ألمانيا حالياً رئاستها الدورية، إنّ هذه الأزمة تشكّل تهديداً خطيراً للنظام العالمي القائم على قواعد، مع تشعّبات تتخطّى بكثير أوروباوأضافت لا شيء يبرر التغيير بالقوة لحدود دولية معترف بها.

وقالت إنها ستفرض عقوبات اقتصادية ومالية صارمة ومنسقة على موسكو.

وأضاف البيان أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعاد الحرب إلى القارة الأوروبية ووضع نفسه في الجانب الخطأ من التاريخ.

وأكد زعماء المجموعة في بيانهم تأييدهم للتنسيق بين كبار منتجي الطاقة والمستهلكين من أجل تحقيق الاستقرار في إمدادات الطاقة العالمية وأبدوا استعدادهم للتصدي للاضطرابات المحتملة.

من ناحية اخرى نقلت وكالة رويترز

عن مسؤول دفاعي أمريكي كبير، اليوم الخميس،قوله إن الولايات المتحدة ترى أن الغزو الروسي لأوكرانيا يهدف إلى قطع رأس الحكومة الأوكرانية، وأن أحد محاور الهجوم الرئيسية الثلاثة يتركز على العاصمة كييف.

وقال المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، المؤشرات التي رأيناها حتى الآن في الساعات الأولى فقط، وقبل حتى الإثني عشر ساعة الأولى، تتماشى مع تقييمنا السابق وهو أن هدف الغزو سيكون قطع رأس هذه الحكومة.ولم يقدم المسؤول أدلة على هذا الاستنتاج.

وقال المسؤول إن تحركات القوات الروسية حاليا تبدو في سياق مرحلة أولية لغزو واسع النطاق حيث تضمنت أكثر من 100 صاروخ أطلقتها روسيا، من بينها صواريخ كروز وصواريخ أرض-جو وصواريخ يتم إطلاقها من البحر.

وأضاف المسؤول أنه لم يكن هناك ما يشير إلى أي هجمات برمائية من قبل القوات الروسية لكنها استخدمت نحو 75 طائرة حربية في المرحلة الأولى من الغزو.

وتابع قائلا الأهداف حتى الآن ركزت بشكل أساسي على الدفاعات العسكرية والجوية لذلك تم استهداف الثكنات ومستودعات الذخيرة وحوالي 10 مطارات، مضيفا أن الولايات المتحدة لم تتمكن بعد من تحديد حجم الخسائر البشرية أو الأضرار