جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 02:47 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ثقافة جمع التبرعات تغزو أوروبا لصالح أوكرانيا

ثقافة جمع التبرعات تغزو أوربا لصالح أوكرانيا
ثقافة جمع التبرعات تغزو أوربا لصالح أوكرانيا

انتشرت ثقافة الحملات الدعائية للحث على التبرع لصالح الشعب الأوكراني في مختلف الدول الأوربية وتحديدا ألمانيا، مستهدفين المطارات ومحطات السكك الحديدية ومترو الأنفاق، إضافة الى الميادين العامة كأماكن استراتيجية لحملاتها الترويجية.

ومنذ إطلاق العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا قبل شهر، وقد أبدت الدول الغربية تضامنها الكامل مع أوكرانيا، ضد العملية العسكرية الروسية.

ويأتي ذلك في إطار مساعي الدول الغربية لتجييش قواها من أجل دعم أوكرانيا، وتخفيف معاناة الحرب على الأوكرانيين، وفي المقابل تقوم بفرض العقوبات على موسكو.

وعززت دول أوروبا دورها ما بين الترحاب الكبير من قبلها بلأجئين أوكرانيا، وبين تكثيف حملاتها الدعائية لجمع اكبر قدر ممكن من التبرعات لصالح الأوكرانيين الفارين من بلادهم والباقين تحت وطاة الغزو الروسي.

وبادرت الدول الأوروبية بتدشين حملات جمع تبرعات دولية للأوكرانيين، بشتى الطرق حتى بالاعتماد على العملات المشفرة.

كما قامت منظمات إغاثية هولندية، بتنظيم حملة تبرّعات وطنية لصالح أوكرانيا، جمعت من خلالها أكثر من 106 ملايين يورو، مؤكدة أن هذا المبلغ سيذهب لمساعدة ضحايا الحرب في أوكرانيا.

من جهة أخرى أوضحت السلطات النيوزلندية أنها ستقدم لأوكرانيا خمسة ملايين دولار نيوزيلندي، أي ما يعادل نحو 3.46 مليون دولار، وذلك في شكل أموال ومساعدات إلى أوكرانيا.

وحرص عدد من أشهر راقصي الباليه، من روسيا وأوكرانيا والأرجنتين وكوبا وفرنسا واليابان، بالتجمع خلال حفله في العاصمة البريطانية لندن ، من أجل إقامة حملة جمع تبرعات لأوكرانيا ، بجانب القيام بتوجيه رسالة سلام.

ووفقا لإحصائيات رسمية فإن عدد اللاجئين الأوكرانيين الذين توجهوا إلى الإتحاد الأوروبي خلال الأربع أسابيع الماضية، تجاوز الـ 3.5 مليون لاجئ، و تمثل الغالبية العظمى منهم من النساء والأطفال.

وفي سياق متصل قدم الاتحاد الأوروبي برنامج حماية مؤقتة، للاجئين الأوكرانيين لتمكينهم من الحصول على الرعاية الصحية والتعليم و الإسكان و التوظيف بالدول المستضيفة وفقا لاجراءات ميسرة تم اعتمادها.