جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 10:49 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

فيلم بتمويل سويدي يهاجم الأزهر بمهرجان كان

تشهد الدورة 75 من مهرجان كان السينمائي الدولي والتي تجري فاعلياتها في الفترة من 17 إلى 28 مايو الجاري مشاركة فيلم "صبي من السماء" للمخرج ذو الأصول المصرية طارق صالح.

فيلم "صبي من السماء" السويدي الجنسية المشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان ربما سيثير جدلًا كبيرًا و ضجة كبيرة عقب عرضه، ليس في الأوساط الفنية العالمية، ولكن ربما في مصر خاصة وأن الفيلم يهاجم الازهر الشريف و يبدأ بموقف مثير للجدل وهو "وفاة شيخ الأزهر الإمام الأكبر أمام طلابه في جامعة الأزهر” وبعدها يبدأ الصراع على كرسي شيخ الازهر بين التيارات الدينية المختلفه مع فضح توجه كل منهم وسعيه لسلطة ونفوذ او مال.

وأشار مخرج الفيلم ذو الاصول المصرية ان الفيلم سياسي وليس ديني حيث يتناول الصراع بين مختلف الفصائل على كرسي السلطة والنفوذ و كل طؤف يحاول الوصول للكرسي بكل الوسائل و الطرق.

يُشار إلى ان مخرج الفيلم " طارق صالح" وُلد لأم سويدية وأب مصري، وفي أوائل التسعينات كان واحدًا من أبرز فناني الكتابة على الجدران، وعمل كمقدم برامج تليفزيونية وأسس شركة الإنتاج "ألجو".

أحد أهم أعماله هو فيلم "حادثة هيلتون النيل"The Hilton Nile Incident، وهو من تأليفه وإخراجه، ومن إنتاج سويدي، ومتحدث باللغة العربية ومن بطولة الممثل لبناني الأصل فارس فارس، والمصري محمد يسري، وهو الفيلم الذي ناقش فساد الشرطة المصرية قبل ثورة 25 يناير حيث وقعت جريمة قتل مفزعة في احدى الفنادق الشهيرة، ومقتبس عن مقتل المغنية اللبنانية سوزان تميم.

شارك الفيلم في مهرجان سندانس السينمائي عام 2017 وحاز على جائزة هيئة المحلفين الكبرى التي تعطى لثاني أفضل فيلم، كما حقق الفيلم نجاح باهر في فرنسا ببيعه أكثر من 400 ألف تذكرة ما يجعله ثاني أنجح فيلم أجنبي في السينما الفرنسية الحديثة.

وفي سياق متصل تقاسم الفيلمان (توك توك) للمخرج محمد خضر من مصر، و(كانيبال) للمخرج رامين ساماني من إيران، جائزة مهرجان إيمدغاسن السينمائي للفيلم القصير، الذي اختتم الأحد الماضي في ولاية باتنة- شمال شرق الجزائر.

وفاز فيلم "المعركة الأخيرة" للمخرج ميار النوري من سورية بجائزة لجنة التحكيم، التي أشادت بشكل خاص بأفلام "شبشاق ماريكان" للمخرجة الجزائرية آمال بليدي، و"الطائر الصغير" للمخرج السعودي خالد فهد، و"نباح من أجل الحياة" للمخرجة العراقية كاردينا هيمن.

وحصل الإيراني بهزاد دوراني على جائزة أفضل ممثل بالمهرجان عن دوره في فيلم "كانيبال"، فيما حصلت المصرية إلهام وجدي على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في "توك توك".