الأربعاء 5 أكتوبر 2022 10:14 صـ 10 ربيع أول 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الجيش الصيني يواصل تدريباته حول تايوان رغم انتهاء موعدها

تدريبات الجيش الصيني بجزيرة تايوان
تدريبات الجيش الصيني بجزيرة تايوان

تواصل قيادة المنطقة القتالية الشمالية التابعة للجيش الصيني، اليوم الثلاثاء، تدريبتها حول تايوان رغم انتهاء الموعد المحدد لها الأحد الفائت.

ويدور التركيز الرئيسي الآن حول تنفيذ عمليات "حصار مشترك" و"دفاع مشترك"، بحسب بيان لهذه القيادة.

وقالت بكين في بيان: إن "منطقة القيادة القتالية الشرقية التابعة لجيش التحرير الشعبي استمرت في تنظيم مناورات عسكرية مشتركة في البحر، والمجال الجوي حول جزيرة تايوان يوم 9 أغسطس، مع التركيز على تنظيم حصار مشترك وعمليات دفاع مشتركة".

وأكد وزير الخارجية التايواني، جوزيف وو، الثلاثاء، أن بكين تستخدم المناورات الجوية والبحرية حول الجزيرة للإعداد لغزوها وتغيير الوضع القائم في منطقة المحيطين الهندي والأطلسي.

كما قال وو، خلال مؤتمر صحافي في تايبيه "استخدمت الصين المناورات وخططها العسكرية للإعداد لغزو تايوان"، مؤكداً أن "نية الصين الحقيقية هي تغيير الوضع القائم في مضيق تايوان والمنطقة بأكملها".

وتابع: "أنها تجري تدريبات عسكرية واسعة النطاق وإطلاق صواريخ، فضلا عن هجمات إلكترونية وحملة تضليل وضغط اقتصادي من أجل إضعاف الروح المعنوية في تايوان".

بالمقابل، نظم الجيش الصيني، تدريبات واسعة النطاق باستخدام الصواريخ والطائرات والسفن الحربية، ردا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي، نانسي بيلوسي، للجزيرة.

فيما بدأت التدريبات في 4 أغسطس في 6 مناطق في المياه حول الجزيرة، وكان من المفترض أن تنتهي ظهر يوم 7 أغسطس، لكنها استمرت.

ولم تذكر بكين متى ستنتهي المناورات حول الجزيرة، في حين أن صحيفة غلوبال تايمز الحكومية الصينية، نقلت عن محللين أمس الاثنين أن التدريبات العسكرية للجيش الصيني بالقرب من تايوان ستصبح روتينية، ولن تتوقف حتى يتم لم شمل الجزيرة والبر الرئيس للصين.