جريدة الديار
الإثنين 6 مايو 2024 07:01 مـ 27 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

سلمان رشدي بمقابلة قبل حادثة الطعن: حياتي الآن طبيعية نسبياً

سلمان رشدي
سلمان رشدي

قال الروائي سلمان رشدي في مقابلة له أجرها قبل اسابيع من تعرضه للطعن علي يد مهاجم في ولاية نيويورك إن حياته باتت "طبيعية نسبياً"، بعد أن عاش مختبئاً لسنوات بسبب تهديدات بالقتل.ت

وتحدث رشدي في مقابلته مع مجلة "شتيرن" الألمانية عن التهديدات التي يرى أنها تحيق بالديمقراطية الأميركية فيما وصف نفسه بأنه شخص متفائل بطبعه، مشيراً إلى أن الفتوى التي صدرت في إيران عام 1989 وتدعو المسلمين حول العالم إلى قتله باعتباره مجدفاً، صدرت قبل وقت طويل للغاية.

في حين، من المقرر أن تنشر المجلة المقابلة في 18 أغسطس، لكن "شتيرن" نشرتها اليوم السبت، بعد يوم من الهجوم على رشدي. وقال مكتب تحرير المجلة إن المقابلة أجريت قبل نحو أسبوعين.

وفي 1979رحل آية الله روح الله الخميني، الزعيم للثورة الإسلامية الإيرانية في ، قد أصدر الفتوى في عام 1989 بعد إدانة رواية رشدي "آيات شيطانية" باعتبارها تجديفاً، مما أجبره على قضاء عقد من الزمان مختبئاً، لكنه عاش في السنوات الأخيرة بحرية نسبياً.

كما قال رشدي، المولود في الهند والذي صار مواطناً أميركياً في عام 2016 ويعيش في مدينة نيويورك، إنه يشعر بالقلق حيال التهديدات التي تواجه الديمقراطية في الولايات المتحدة.

ومن جهتها،قالت شرطة نيويورك إن المشتبه به بطعن رشدي يدعى هادي مطر، ويبلغ من العمر 24 عاماً وهو من فيرفيو بولاية نيوجيرزي واشترى تذكرة لحضور المحاضرة في معهد شوتاكوا، حيث وقع الهجوم. ولم تحدد الشرطة بعد الدافع وراء الهجوم.