جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 01:36 صـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الخارجية الروسية تعلق على محاولات طرد ممثليها من الأمم المتحدة

الخارجية الروسية
الخارجية الروسية

أكدت وزارة الخارجية الروسية، اليوم، أن محاولات الدول الغربية سحب صلاحيات موسكو وطرد ممثليها من الأمم المتحدة "عقيمة وغير مجدية".

وجاء ذلك من خلال بيان رسمي للخارجية الروسية ، أنه "فيما يتعلق بالمحاولات المحتملة لشركائنا الغربيين لطرد روسيا من الأمم المتحدة ، بما في ذلك من خلال تنفيذ فكرة سحب أوراق اعتماد المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة ، فقد لوحظ مراراً وتكراراً أن مثل هذا السيناريو غير قابل للتحقق".

وخلال البيان ، أفادت الخارجية الروسية أن الجمعية العامة للأمم المتحدة وحدها القادرة على حرمان روسيا من العضوية في المنظمة الدولية، بناءً على توصية مجلس الأمن، الذي يعتبر موسكو عضواً لديه حق النقض.

كما ذكرت الخارجية الروسية في بيانها ، أن "ومثل هذا الإجراء من الواضح أنه غير واعد في حالة روسيا ، وهي مذكورة في ميثاق الأمم المتحدة والمعلومات متاحة للعامة على الموقع الرسمي للأمم المتحدة".

فيما وصفت الخارجية الروسية السيناريوهات التي أثيرت على وسائل إعلام غربية ، بأنها محاولات لـ"سحب" صلاحيات مندوبي روسيا لدى الأمم المتحدة بالتكهنات.

وعلى أثر ذلك فإن الخارجية الروسية أكدت أنه "لا توجد طريقة قانونية أخرى لتنفيذ مثل هذه الخطة"، مشيرة إلى أن "محاولات إنشاء مثل هذه الآليات تستلزم إجراء تغييرات مناسبة على ميثاق المنظمة".

كما أضافت أنه "من الضروري أن يصوت لذلك ثلثا أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة" ، و تطرقت خلال البيان إلى أنه "بعد ذلك يجب أن يتم التصديق على التعديلات من قبل ثلثي الدول الأعضاء، بما في ذلك جميع الأعضاء الدائمين بمجلس الأمن".

فيما إختتمت الخارجية الروسية بيانها، بالإشارة إلى أنه "فيما يتعلق بصلاحيات الممثل الدائم لبلدنا لدى الأمم المتحدة، فإن أوراق الاعتماد ذات الصلة الموقعة من قبل رئيس روسيا تُقدم إلى الأمين العام للمنظمة، وليس إلى هذه الدولة الغربية أو تلك".

والجدير بالذكر أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينكسي، سبق و طالب أعضاء مجلس الأمن خلال خطاب في أبريل الماضي بعد شهرين من الغزو الروسي لبلاده، بحل المجلس واستبعاد موسكو من عضويته.