جريدة الديار
الثلاثاء 30 أبريل 2024 03:49 صـ 21 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بعد اعتصام أنصار التيار الصدري أمامه.. مجلس القضاء يعلن تعليق العمل

إعتصام انصار التيار الصدري أمام مجلس القضاء الأعلى
إعتصام انصار التيار الصدري أمام مجلس القضاء الأعلى

أعلن مجلس القضاء الأعلى والمحكمة الاتحادية العليا في العراق اليوم، تعليق عمل المجلس بالإضافة إلى العديد من الهيئات القضائية في البلاد.

ويأتي هذا القرار على أثر الاعتصام الذي بدأ فيه أنصار التيار الصدري، أمام المجلس الأعلى للقضاء في العراق.

حيث أفاد مجلس القضاء العراقي من خلال بيان له ، إن قرار تعليق العمل جاء احتجاجا على "التصرفات غير الدستورية والمخالفة للقانون"، وذلك في إشارة إلى اعتصام أنصار التيار الصدري.

هذا كما حمّل مجلس القضاء "الحكومة والجهة السياسية التي تقف خلف هذا الاعتصام المسئولية القانونية إزاء النتائج المترتبة على هذا التصرف".

وذكر أيضا المجلس خلال بيانه ،إن أنصار الصدر يريدون الضغط على المحكمة الاتحادية العليا ، لإصدار قرار حل مجلس النواب ، و جراء ذلك قرر المجتمعون من مجلس القضاء الأعلى والمحكمة الاتحادية العليا تعليق عملهما والمحاكم التابع لمجلس.

والجدير بالذكر أن بدأ أنصار التيار الصدري بالعراق اليوم، في الدخول بإعتصام جديد أمام مجلس القضاء الأعلى في العاصمة بغداد، بجانب إعتصامهم المستمر منذ أسابيع في البرلمان.

ويذكر أن ذلك يأتي بعد أيام من دعوة زعيم التيار مقتدى الصدر، لمجلس القضاء الأعلى باتخاذ الإجراءات اللازمة لـ"تصحيح المسار" لحل أزمة البلاد السياسية، لكن المجلس رد بأن صلاحياته لا تشمل حل البرلمان.

وتجدر الإشارة إلى أن منذ أواخر يوليو الماضي، يعتصم أنصار الصدر في مقر البرلمان العراقي في المنطقة الخضراء وسط بغداد، حيث يطالبون بحل البرلمان.

ويشار إلى أن تعود جذور الأزمة السياسية في العراق، إلى الانتخابات البرلمانية التي أجريت في أكتوبر من العام الماضي بشكل مبكر.

والتي نتج عنها حصول التيار الصدري على أكبر عدد من المقاعد ، إلا أن القوى السياسية فشلت في الاتفاق على شكل الحكومة الجديدة وانتخاب رئيس جديد للبلاد ، مما أعاق الوصول إلى ذلك حتى الآن.