جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 06:13 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

علي خطي نانسي بيلوسي.. برلمانيون فرنسيون يزورون تايوان

تعبيريه
تعبيريه

يزور برلمانيون فرنسيون تايوان، اليوم الأربعاء، و يعد هذا أكبر وفد أوروبي يوصل الجزيرة منذ المناورات العسكرية الصينية الكبيرة حولها في أغسطس الماضي.

وتعيش تايوان تحت تهديد دائم من غزو بكين التي تعتبر الجزيرة جزءًا من أراضيها، مؤكدة: أنها ستستعيدها يومًا ما، بالقوة إذا لزم الأمر.

ومن جهتها تعارض بكين أي عمل دبلوماسي يمكن أن يضفي شرعية على تايوان وتشعر بالاستياء من أي زيارة يقوم بها مسؤولون غربيون وسياسيون منتخبون.

ومن جانبها، قالت وزارة الخارجية التايوانية إن الوفد مكوّن من خمسة برلمانيين فرنسيين ويرأسه عضو مجلس الشيوخ سيريل بيلفا، مشيرة إلى أنها الزيارة الرابعة لسياسيين فرنسيين منتخبين إلى الجزيرة خلال عام.

وفي مطلع أغسطس الماضي، استعرضت بكين قوتها ردًا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إلى تايوان.

وأرسلت خلال أسبوع سفناً حربية وصواريخ وطائرات مقاتلة إلى مياه وأجواء تايوان، في تدريبات تعدّ الأكبر منذ منتصف العام 1990.

ومن المرجح، أن يزور وفد أميركي آخر مؤلّف من ممثلين عن الكونجرس، الجزيرة في الفترة من 7 إلى 9 سبتمبر، وفقا لما أشار له المعهد الأميركي الذي يعتبر ممثلية الولايات المتحدة في تايوان، الأربعاء.

إلي ذلك ، ومثل غالبية الدول، تعترف الولايات المتحدة وفرنسا ببكين وليس تايبيه، ولكنهما تبقيان حليفتين أساسيتين لتايوان كما تحافظان على علاقات دبلوماسية مع الجزيرة.