جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 01:04 صـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بعد الحكم بعودة سيف الاسلام

هل تشعل عودة خليفة حفتر سباق الرئاسة الليبية

خليفة حفتر
خليفة حفتر

حكمت محكمة الاستئناف في طرابلس قبل قليل، بإعادة المرشح الرئاسي خليفة حفتر إلى سباق الانتخابات المقرر إقامتها في 24 من ديسمبر الجاري.

محكمة طرابلس ترفض طعن المفوضية ضد حفتر

حيث قررت المحكمة رفض حكم الطعن الصادر ضد خليفة ‫حفتر، من محكمة ‫الزاوية الابتدائية لعدم اختصاصها المكاني في النظر بالدعوة.

ويشار إلى أن في 30 نوفمبر المنصرم ،قامت محكمة الزاوية، بإصدار حكمًا باستبعاد حفتر من قائمة المرشحين للانتخابات الرئاسية، وذلك بعدما قبلت الطعن المقدَّم ضده من المفوضية الوطنية العليا للانتخابات.

وتجدر الإشارة إلى أن سبق و قررت محكمة سبها أمس، رفض الطعن الذي تقدمت به مفوضية الانتخابات ضد الحكم بإعادة سيف الإسلام القذافي للسباق.

رسمياً حفتر و سيف القذافي ضمن المرشحين للرئاسة الليبية

وبحسب ذلك الأحكام، فإن سيف الإسلام القذافي،وخليفة حفتر، ضمن مرشحين الرئاسة الليبية ،بشكل رسمي .

ويذكر أيضا أن هناك طعنين تم تقديمهما ضد ترشح عبد الحميد الدبيبة لمنصب رئيس الجمهورية في ليبيا، إلا أن كلا الطعنين تم رفضهم .

والجدير بالذكر أن المفوضية العليا للإنتخابات في ليبيا،فتحت باب الترشح للانتخابات الرئاسيه في 7 نوفمبر إلى 22 نوفمبر الماضي.

وخلال هذه الفترة تم قبول أوراق ترشح 98 مرشح لمنصب رئيس الجمهورية في ليبيا،فيما أصدرت المفوضية العليا القائمة الأولية للمرشحين، تشمل 73 مرشح ، واستبعاد 25 مرشح.

ويشار إلى أن من بين أبرز المرشحين للرئاسة الليبية المقررة، يأتي كل من سيف الإسلام القذافي نجل الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي،والمستشارعقيلة صالح،و المشيرخليفة حفتر،وأيضا فتحي باشاغا، وايضا عبد الحميد الدبيبة.

ويذكر أن الإنتخابات العامة "الرئاسية و البرلمانية" الليبية المقررة في 24 ديسمبرالجاري، تعد إحدى النقاط الأساسية ،التي تم الإتفاق عليها في مؤتمر برلين الأول،كما تم التأكيد عليها في مؤتمر برلين الثاني، بجانب تجديد التأكيد عليها في مؤتمر باريس لدعم ليبيا.

هذا ويرى المجتمع الدولي أن الإنتخابات الليبية المرتقبة ، خطوة أساسية في إستقراروتحسن الأوضاع في ليبيا، إذا تمت بالشكل الصحيح، لذا فإن هناك دعم ومساندة دولية كبيرة من أجل إقامة الإنتخابات في موعدها المحدد.