جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 01:21 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

لبنان.. أزمة جديدة توتر العلاقات مع دولة خليجية

لبنان
لبنان

أصدر رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، بيانًا أعرب فيه عن إدانته التطاول على مملكة البحرين قيادة وشعبا، كما عبر عن رفضه التدخل في شئونها الداخلية، والإساءة إليها بأي شكل من الأشكال.

وأوضح ميقاتي، خلال البيان، أنه "تم تبلغه من وزير الخارجية عبدالله بو حبيب بمضمون الكتاب الذي وجهته وزارة الخارجية البحرينية، وتضمن احتجاجا رسميا على عقد مؤتمر صحفي في بيروت تضمن إساءات للمملكة".

وبحسب البيان فإن "ميقاتي أحال الكتاب، بشكل عاجل على السلطات المختصة طالبا التحقيق الفوري في ما حصل ومنع تكراره واتخاذ الإجراءات المناسبة وفق القوانين المرعية".

ميقاتي يؤكد رفضه استخدام لبنان للهجوم على البحرين

كما شدد رئيس الوزراء اللبناني على رفضه استخدام بلاده منطلقا للإساءة إلى مملكة البحرين والتطاول عليها، مثلما يرفض الإساءة للدول العربية الشقيقة ولا سيما دول مجلس التعاون الخليجي.

وخلال البيان أيضا أكد ميقاتي بقوله أنه "حريص على العلاقات التاريخية الوطيدة بين لبنان ومملكة البحرين، وأكد أن ما يربط بينهما أعمق من تصرف خاطئ لا يعبّر عن رأي الشريحة الأكبر من الشعب اللبناني التي تكن للبحرين كلّ المودة والمحبة والاحترام".

وتجدر الإشارة إلى أن تعليق ميقاتي يأتي، بعدما أن عبرت البحرين في وقت سابق اليوم، عن أسفها لاستضافة العاصمة اللبنانية مؤتمرا لما وصفته بـ "عناصر معادية" أساءت للمملكة.

البحرين تعرب عن استيائها

وأشارت السلطات البحرينية إلى أن ذلك في وقت تحاول فيه بيروت إصلاح توتر في العلاقات مع دول خليجية، على خلفية غضب سعودي من تصريحات لوزير الإعلام اللبناني السابق جورج قرداحي.

وقد أعربت الخارجية البحرينية خلال بيانها، عن أنها تعرب عن "بالغ أسفها واستنكارها من استضافة العاصمة اللبنانية بيروت مؤتمرًا صحفيا، لعناصر معادية ومصنفة بدعم ورعاية الإرهاب، لغرض بث وترويج مزاعم وادعاءات مسيئة ومغرضة ضد مملكة البحرين".

فيما أفادت الخارجية البحرينية، أنه "تم تقديم احتجاج شديد اللهجة إلى الحكومة اللبنانية، بشأن هذه الاستضافة غير المقبولة إطلاقا، والتي تعد انتهاكًا صارخًا لمبادئ احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، بما يخالف المواثيق الدولية وميثاق جامعة الدول العربية".

كما أوضحت الخارجية البحرينية، أنه تم إرسال مذكرة احتجاج رسمية إلى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بهذا الخصوص، تتضمن استنكار مملكة البحرين لهذه الخطوة غير الودية من الجانب اللبناني.

ودعت وزارة الخارجية الحكومة اللبنانية إلى "ضرورة منع مثل هذه الممارسات المستهجنة التي تستهدف الإساءة إلى مملكة البحرين، وتتنافى مع أبسط الأعراف الدبلوماسية ولا تنسجم مع العلاقات الأخوية التي تربط بين الشعبين الشقيقين".

وتجدر الإشارة إلى أن لم ينتهي إلى الآن ، التوتر الذي شاب العلاقات بين لبنان من جهة و دول الخليج من جهة،علي إثر تصريحات وزير الإعلام اللبناني السابق جورج قرداحي، حول حرب اليمن.