جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 12:46 صـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الدولار واليورو وعملات اخرى .....

تفاصيل أداء أبرز أزواج العملات الأجنبية في الربع الأخير 2021

ارشيفية
ارشيفية

نحن على أعتاب أسبوع مزدحم في الأجندة الاقتصادية المتعلقة بالبنوك المركزية واعلان سياساتها النقدية، فإن إعلان الاحتياطي الفيدرالي لتسريع عمليات شراء الأصول من شأنه أن يستمر في دعم الدولار بينما قد يؤثر التقديم المحتمل برنامج شراء الأصول الثالث من قبل البنك المركزي الأوروبي على اليورو. كما قد يؤدي تعليق بنك إنجلترا إلى إضعاف الجنيه الاسترليني بشكل طفيف ، في حين أن رفع بنك النرويج قد يعيد اليورو / كرونة نرويجية إلى 10.00. علي صعيد اخر، لا نتوقع أي مفاجآت من البنك المركزي السويسري وبنك اليابان.

قرارات حاسمة من قبل الاحتياطي الفيدرالي لدعم الدولار الأمريكي

الجميع في سوق تجارة العملات الأجنبية في حالة ترقب شديد لقرارات البنك الاحتياطي الفيدرالي حيث من المتوقع أن يعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي أنه سيتم إلغاء عمليات شراء الأصول بوتيرة أسرع في يناير وذلك بمقدار 30 مليار دولار أمريكي وفي فبراير وذلك بمقدار 30 مليار دولار أمريكي أخرى. وهذا يضع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي على المسار الصحيح لإنهاء عمليات الشراء بحلول شهر مارس القادم 2022 بدلاً من مايو 2022، إذا تم الحفاظ على الوتيرة عند 15 مليار دولار أمريكي شهريًا. يجب أن يتم تعويض بعض الاعتراف بمخاطر الهبوط المرتبطة بانتشار متغير أوميكرون على نطاق واسع.

لا ينبغي أن تكون هذه النتيجة مفاجئة بشكل خاص للأسواق بالنظر إلى أن التصريحات الأخيرة التي تشير الى مخاوف متزايدة بشأن استمرار التضخم ويبدو أنه يقلل من مخاطر الجانب السلبي المرتبطة بـ متحور أوميكرون من وباء الكورونا. من المتوقع أيضا رفع سعر الفائدة مرتين على الأقل في عام 2022 ، بينما قد تتغير أرقام الناتج المحلي الإجمالي والتضخم بشكل طفيف. تشير التوقعات إلى أن يظل الدولار مدعومًا بعد إعلان اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة ، حيث من المفترض أن يسمح التسارع في التناقص وخطط النقاط المحدثة للأسواق بتعزيز وجهات نظرها حول دورة التشديد التي تبدأ في النصف الأول من العام المقبل 2022.

اجتماع البنك المركزي الأوروبي وتأثيره على أداء اليورو

بالحديث عن منطقة اليورو فهناك المزيد من عمليات شراء الأصول بعد شهر مارس 2022 تعني تباعدًا أوسع بين الاحتياطي الفيدرالي والبنك المركزي الأوروبي. وفقًا لاستعراض البنك المركزي الأوروبي لشهر ديسمبر ، من المتوقع أن يلتزم البنك المركزي الأوروبي بالرواية "المؤقتة" عندما يتعلق الأمر بالتضخم ، مع توقعات الموظفين التي قد لا ترى سوى تغييرات طفيفة. هذا من شأنه أن يؤخر أي مناقشة حول التشديد إلى مرحلة لاحقة ، مع التركيز على مصير برامج شراء الأصول.

تماشياً مع ما أشارت إليه الرئيسة كريستين لاغارد مؤخرًا ، تشير التوقعات أن يؤكد البنك المركزي الأوروبي أن برنامج شراء الطوارئ الوبائي البالغ 60 مليار يورو شهريًا سينتهي في مارس 2022 ، كما هو مخطط له. ومع ذلك ، من المتوقع إعلان أنه سيتم استبداله ببرنامج شراء ثالث ( بقيمة تبلغ حوالي 300 مليار يورو) لتسهيل الانتقال إلى برنامج شراء الأصول الأصغر (20 مليار يورو شهريًا).

أن هذا يجب أن يرسل إشارة مسالمة إلى حد ما إلى السوق، كافح زوج يورو / دولار للبقاء فوق 1.1300، ومن المتوقع أن نشهد مزيدًا من الضغط على الزوج عقب نتائج اجتماعات البنك المركزي الأوروبي وأيضا الاحتياطي الفيدرالي حيث سيؤدي الاختراق أدنى المستوى 1.1200 إلى فتح المزيد من الاتجاه الهبوطي لزوج EUR / USD.

لا رفع لأسعار الفائدة من قبل بنك انجلترا، مع مخاطر هبوط معتدلة للجنيه الإسترليني

من المتوقع أن يبقي بنك إنجلترا أسعار الفائدة دون تغيير هذا الأسبوع، أشارت لجنة السياسة النقدية في نوفمبر الماضي 2021 إلى أنها مرتاحة لانتظار المزيد من البيانات وأن انتشار متغير أوميكرون من وباء الكورونا يوفر سببًا وجيهًا للسير بحذر. حيث تشير التوقعات أن يترك بنك إنجلترا الباب مفتوحًا لرفع سعر الفائدة في فبراير 2022 ، من خلال التأكيد على أن سعر الفائدة المصرفية من المحتمل أن يتم رفعه في الأشهر المقبلة.

قامت الأسواق بتسعير رفع سعر الفائدة بالكامل تقريبًا هذا الأسبوع ، وبالتالي ، هناك توقعات لبعض المخاطر السلبية المعتدلة للجنيه الاسترليني قبل الإعلان. إن الجنيه الاسترليني برمز الـ GBP، تعرف على رموز العملات الأجنبية - على عكس اليورو - في منطقة ذروة البيع تمامًا ، لا سيما عند مقارنته بمتوسط ​​2021 ، ومن المفترض أن يساعد الانفتاح على حركة فبراير في الحد من الخسائر. وفقا للتحليل الفني فأن المقاومة عند 0.8600 قد تصمد حتى يضغط البنك المركزي الأوروبي على الزوج نتيجة تأثير القرارات الصادرة من بنك انجلترا البنك المركزي الأوروبي.

البنك الوطني السويسري ولا مفاجآت تتعلق بأسعار الفائدة

يبدأ البنك الوطني السويسري بإعلان سعر الفائدة والذي يبدو من غير المرجح أن يكون لديه أي مفاجأة حقيقية محتملة. يجب أن ينصب التركيز في الغالب على التعليقات المتعلقة بالفرنك السويسري وأسعار العملات الأجنبية ، ومن المتوقع أن يلتزم البنك الوطني السويسري بالرواية القائلة بأن الفرنك "ذو قيمة عالية" ، متحديًا أي تكهنات محتملة بأن صانعي السياسة قد يرحبون فرنك سويسري أقوى لمكافحة التضخم.

يبدو أن بيانات الودائع تحت الطلب للبنك المركزي السويسري الصادرة الأسبوع الماضي تشير إلى زيادة التدخل في أسواق العملات في ديسمبر ، حيث تعرض اليورو / فرنك سويسري للضغط مرة أخرى وسط مخاوف تتعلق بـ أوميكرون. مع استعداد البنك المركزي الأوروبي لتأجيل نهاية شراء الأصول الطارئة ومن المرجح أن يؤدي انتشار متحور أوميكرون السريع إلى توجيه ضربة أخرى لمعنويات منطقة اليورو على المدى القريب ، قد يضطر البنك الوطني السويسري إلى تحمل تداول EUR / CHF أدنى 1.0400 في الأسابيع المقبلة.

البنك المركزي النرويجي وتوقعات بـ رفع الفائدة، نحن على موعد أيضا مع إعلان البنك المركزي النرويجي عن سياسته. تزايدت شكوك الأسواق في أن البنك الوطني سيكون قادرًا على التمسك برفع سعر الفائدة المخطط له لشهر ديسمبر نظرًا لتفشي متحور أوميكرون من الكورونا. تشير التوقعات علي أنه مع ارتفاع معدل التضخم إلى أكثر من 5٪ ، وسوق العمل الضيق للغاية ، والنمو المدعوم بالارتفاع الأخير في استثمارات النفط والغاز ، وأسعار النفط الخام المرنة على الرغم من أوميكرون وأسعار الغاز الطبيعي المرتفعة ، تظل حالة الارتفاع بمقدار 25 نقطة أساس هذا الأسبوع قوية جدًا. .

بنك اليابان وتوقعات بثبات أسعار الفائدة

نأتي الى اجتماع بنك اليابان، وتشير التوقعات أن بنك اليابان سيمدد برامج تمويل الشركات الطارئة حيث أن متغير أوميكرون يولد مخاطر جديدة على التوقعات. يجب أن يظل الين الياباني مدفوعًا بالعوامل الخارجية حتى نهاية العام. سمح تفشي متحور أوميكرون من وباء الكورونا للين بأن يكون العملة الوحيدة التي تفوقت على الدولار الأمريكي في الثلاثين يومًا الماضية.

نظرًا لمخاطر القيود الجديدة وحالة ذروة البيع المستمرة للعملة ، من المحتمل أن يكون هناك متسع للين الياباني ليجد المزيد من الدعم على المدى القريب. قد يخترق زوج اليورو / الين الياباني أدنى مستوياته التي تم اكتشافها مؤخرًا في تسعة أشهر 127.60 بحلول نهاية العام. وبدلاً من ذلك ، قد يظل زوج الدولار الأمريكي / الين الياباني مدعومًا حيث يحد بنك الاحتياطي الفيدرالي المتشدد من الاتجاه الهبوطي.