جريدة الديار
الثلاثاء 23 أبريل 2024 07:59 مـ 14 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
ضبط عاطل حاول إدخال كمية من المواد المخدرة لأحد أقاربه أثناء محاكمته في الفيوم أوركسترا النور والأمل على مسرح أوبرا دمنهور حماية المستهلك يضبط مركزين طبيين أحدهما لحاصل علي الثانوية بالبخيرة ” صور ” ختام عروض مهرجان بؤرة المسرحي وغدا حفل الختام وإعلان الفائزين وكيل الوزارة يستقبل مشرف الوزارة للمراجعة الداخلية لأعمال الحمى والطفح الجلدي برلماني: خطوة جبارة ستدعم قطاع النفط بمصر .. ”أول منطقة حرة لتخزين النفط ومشتقاته” حلم القطار السريع يصل الشرق بالغرب.. الخط الثالث خطوة هائلة نحو ربط صعيد مصر بالبحر الأحمر توقيع اتفاقيتين للمساهمة المجتمعية لقطاع البترول في دعم الرعاية الصحية ”صور ” الأهلي كابيتال القابضة تستحوذ على 51% من أسهم رأس المال في شركة إيزيليس محافظ الشرقية يترأس اجتماع المجلس الاقتصادي جامعة طنطا تطلق الملتقى الافتراضي الخامس للتواصل مع أصحاب الأعمال تفاصيل زيارة السيسي للنصب التذكارى للجندى المجهول” صور ”

كيف واجه الأمن السوداني المتظاهرين قرب قصر الرئاسة؟

السودان
السودان

أطلقت قوات الأمن السودانية، الأحد قنابل الغاز المسيل للدموع بالقرب من قصر الرئاسة وسط الخرطوم لتفريق المحتجين، حسبما أفاد شهود عيان لوكالة فرانس برس.

انطلقت في العاصمة السودانية الخرطوم الأحد، مظاهرات جديدة متجه نحو القصر الرئاسي، تطالب بالحكم المدني الديمقراطي.

كما شهدت منطقة ودالبشير وشارع الأربعين تجمعات احتجاجية مماثلة، ضمن "مليونية 9 يناير"؛ التي دعا لها تجمع المهنيين السودانيين ولجان المقاومة.

وبدورهم، سير الأطباء مواكب احتجاجية منفصلة، في وقت سابق اليوم جابت عددا من شوارع الخرطوم، وأم درمان، تندد بما أستمته انتهاكات القوات الأمنية للمستشفيات.

وسلم الأطباء المفوض السامي لحقوق الإنسان بالسودان، مذكرة تندد باقتحام الأجهزة الأمنية للمستشفيات وإطلاق الغاز المسيل للدموع.

وجاءت مواكب "الجيش الأبيض" بدعوة من المكتب الموحد للأطباء بمناسبة الذكرى الثالثة لاقتحام مستشفى أم درمان التعليمي في 9 يناير2019، بواسطة القوات الأمنية وما صاحبها من انتهاكات حينها.

ويوم أمس السبت، وجه مجلس السيادة السوداني بعدم ملاحقة المتظاهرين داخل الأحياء السكنية والمستشفيات، كما تم نشر ضباط برتب رفيعة لرصد أي انتهاكات قد تحدث.

بدورها، أغلقت السلطات السودانية بعض الجسور المؤدية الى القصر الرئاسي مع نشر قوات أمنية تحسباُ للمسيرات الاحتجاجية المعلنة.

كما أعلنت الأمم المتحدة أمس بالتشاور مع الشركاء السودانيين والدوليين، إطلاق مشاورات سياسية أولية بين الأطراف السودانية، تتولى المنظمة الأممية تيسيرها بهدف دعم أصحاب المصلحة السودانيين للتوصل لاتفاق للخروج من الأزمة السياسية  الحالية والاتفاق على مسار مستدام نحو الديمقراطية والسلام.

 ويأتي مبادرة الأمم المتحدة التي حظيت بترحيب دولي وإقليمي على وقع أزمة سياسية طاحنة تفاقمت بعد استقالة رئيس الوزراء الدكتور عبدالله حمدوك من منصبه، فيما رفض تجمع المهنيين السودانيين التجاوب مع المبادرة.