الأربعاء 17 أغسطس 2022 09:10 صـ 20 محرّم 1444 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

مدمرة بالبحرية الأمريكية تحصل على ليزر عالي القدرة 2022

مدمرة أمريكية
مدمرة أمريكية

أفادت صحيفة ذي هيل، نقلا عن وزارة الدفاع الأمريكية، البنتاجون، أن مدمرة البحرية الأمريكية Preble ستتلقى ليزرًا عالي الطاقة سيتم تثبيته على متن السفينة في عام 2022.

كما سيتم تركيب أحدث أسلحة الطاقة الموجهة في سان دييجو، كاليفورنيا.

جدير بالذكر أنه فى عام 2021، اجتاز الليزر بنجاح العديد من الاختبارات في منشأة القوات البحرية، وتم تطوير هذا النظام خلال السنوات القليلة الماضية.

وتضيف ذي هيل وفقًا لـ Breaking Defense، سيتم تثبيت الليزر على مدمرة Arleigh Burke-class، وقادت شركة Lockheed Martin Corporation تطوير جيل جديد من الأسلحة، والتي وقعت عقدًا مماثلًا مع البحرية الأمريكية.

تجدر الإشارة إلى أن الليزر المطوّر ليس السلاح الذي يظهر في أفلام هوليوود على الإطلاق، فهو قادر على اختراق أي عائق على مسافات بعيدة باستخدام شعاع. وفقًا لممثلي شركة لوكهيد مارتن، سيتعامل هيليوس بشكل أساسي مع الطائرات المسيرة التي تهدد طاقم السفينة. لكن إسقاط مثل هذه الطائرة بالليزر سيكون أرخص بكثير من استخدام الذخيرة التقليدية المصممة لمثل هذه الأغراض.

كما أن مكتب الأبحاث البحرية أجرى أيضًا تجارب مكثفة حول كيفية مساهمة التكنولوجيا البصرية لأسلحة الطاقة الموجهة في تطوير استخبارات البحرية والاستطلاع والمراقبة.

وتثبيت أول نموذج أولي لمثل هذا الليزر على متن سفينة تابعة للبحرية الأمريكية في عام 2014. ولكن بعد ذلك استمر تطوير الأسلحة و استغرق أكثر من سبع سنوات.