جريدة الديار
الأربعاء 15 مايو 2024 08:43 مـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

المغرب يدعم قطاع السياحة بـ220 مليون دولار

المغرب
المغرب

كشفت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني في المغرب، عن قرار حكومي بإطلاق مخطط استعجالي بقيمة 2 مليار درهم ما يعادل 200 مليون دولار أمريكي، من أجل إنقاذ القطاع السياحي الذي تلقى ضربات موجعة بسبب جائحة كورونا.

القرارات الاستعجالية بغرض احتواء تداعيات أزمة كورونا

حيث أفادت الوزارة من خلال بيان رسمي لها ، نشرته اليوم أن القرار اتخذ خلال الاجتماع الحكومي المنعقد يوم الجمعة الماضي 14 يناير برئاسة رئيس الوزراء المغربي عزيز أخنوش.

ومن جانبها فقد قامت فاطمة الزهراء عمور وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، بعرض المخطط الاستعجالي للقطاع، وذلك بحضور نادية فتاح وزيرة المالية والاقتصاد، و أيضاً فوزي لقجع الوزير المنتدب المكلف بالميزانية.

وعقب الإجتماع تمت المصادقة على 5 تدابير استعجالية، تتمثل في تمديد صرف التعويض المحدد في 2000 درهم وهو ما يعادل 216 دولار، و ذلك خلال الربع الأول من سنة 2022 لفائدة العاملين في القطاع السياحي والنقل السياحي والمطاعم المصنفة،وذلك بالتزامن مع تأجيل أداء الاشتراكات المستحقة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الخاصة بهم لمدة 6 أشهر.

والجدير بالذكر أن الحكومة المغربية قررت ”تأجيل مواعيد استحقاق القروض البنكية لمدة قد تصل إلى سنة، لفائدة أصحاب الفنادق وشركات النقل السياحي“، على أن تقوم الدولة بتسديد الفائدة المرحلية لمدة تعادل عدد أشهر التوقف عن النشاط خلال سنة 2021، وكذلك خلال الربع الأول من سنة 2022.

هذا ومن المقرر أن يحظي أصحاب الفنادق بـ“إعفاء من الضريبة المهنية المستحقة خلال سنتي 2020 و2021″، والتي ستتولى الدولة أيضا دفعها.

ويشار إلى أن من بين أبرز التدابير المعلن عنها، منح دعم من الدولة لفائدة القطاع الفندقي بمبلغ 1 مليار درهم و هو ما يعادل مليون دولار.

ويذكر أن الهدف من ذلك هو ”دعم جهود الاستثمار (الصيانة، التجديد، التكوين) للفنادق التي ترغب في الاستعداد لاستئناف نشاطها بسرعة بمجرد إعادة فتح الحدود“.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الإجراءات، جاءت كثمرة للقاءات المتعددة التي جمعت الوزيرة الوصية فاطمة الزهراء عمور والكونفدرالية الوطنية للسياحة، فضلا عن المشاورات الثنائية بين وزارة المالية والمجموعة المهنية لبنوك المغرب.

والمؤكد أن القطاع السياحي المغربي في أمس الحاجة إلى حقنة الإنعاش هذه، بعد أزيد من 22 شهرا من تداعيات الأزمة الصحية، والإغلاق المتوالي للحدود وفرض الإجراءات الصحية الصارمة ، لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

إحصائيات كورونا في المغرب

وبحسب الاحصائيات الرسمية فإن إجمالي إصابات كورونا في المغرب، بلغ مليونا و48 ألفا و225، منها 14 ألفا و976 وفاة، فيما تعافي 977 ألفا و695 حالة .

ووفقاً للإحصائيات الرسمية أيضا فإن عدد المستفيدين من حملة التطعيم التي بدأت في 28 يناير الماضي وحتى الأحد الماضي، فقد وصل إلى 24 مليونا و612 ألف شخص، من أصل نحو 36 مليونا.