جريدة الديار
السبت 4 مايو 2024 06:18 صـ 25 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ماكرون يزور ألمانيا للمرة الأولى عقب رحيل ميركل

الرئيس الفرنسي و المستشار الألماني
الرئيس الفرنسي و المستشار الألماني

يجري الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الثلاثاء المقبل، زيارة إلى برلين، في أول زيارة له لألمانيا منذ رحيل المستشارة السابقة أنجيلا ميركل عن السلطة.

تفاصيل زيارة ماكرون لألمانيا

ومن المقرر أن يلتقي ماكرون الثلاثاء، المستشار الألماني اولاف شولتس، لمناقشة موضوعات مرتبطة بالرئاسة الفرنسية للاتحاد الأوروبي، وذلك بحسب ما ذكرته المستشارية الألمانية الجمعة.

وأفادت المتحدثة باسم الحكومة الألمانية كريستيان هوفمان، بأن المباحثات "حول بداية الرئاسة الفرنسية للاتحاد الأوروبي ستكون في صلب اللقاء، كذلك سيتم التطرق إلى الرئاسة الألمانية لمجموعة السبع والوضع الدولي الراهن".

وأوضحت المتحدثة باسم الحكومة الألمانية، أن الاجتماع سيتناول كذلك مسائل متصلة بالعلاقات الفرنسية الألمانية.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الزيارة تعد هي الأولى التي يقوم بها الرئيس الفرنسي لألمانيا، وذلك منذ تسلم شولتس منصبه بداية ديسمبر، خلفا لأنجيلا ميركل التي تولت الحكم طوال ستة عشر عاما.

زيارة شولتس إلى باريس

يشار إلى أن المستشار أولاف شولتس توجه إلى باريس في العاشر من ديسمبر في أول زيارة يقوم بها للخارج، و ذلك للتعبير عن العلاقات الوثيقة والصداقة بين ألمانيا وفرنسا، كما ارتكزت الزيارة على القضايا الثنائية والدولية والأوروبية.

التعاون بين فرنسا وألمانيا

وخلال هذه الزيارة أكد ماكرون وشولتس، على "تطابق" وجهات النظر بينهما حيال أوروبا، ونيتهما "العمل معا" في مواجهة التحديات الدولية الكبرى.

ويأتي ذلك في الوقت الذي تتولى فرنسا منذ الأول من يناير الجاري ، رئاسة المجلس الأوروبي لستة أشهر، خلفا لسلوفينيا.

فيما تترأس ألمانيا منذ بداية العام أيضا ، مجموعة السبع خلفا للمملكة المتحدة، حيث أنه من المقرر أن تستضيف ألمانيا بين 26 و28 يونيو المقبل في قصر إلماو في جبال الألب البافارية القمة المقبلة لقادة هذه المجموعة.

وقد أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن إشادته "بالتطابق المتين في وجهات النظر"، كما شدد على عزم البلدين على العمل سويا.

ومن جانبه فقد أفاد شولتس عن "مقاربات بناءة كثيرة"، استعدادا للرئاسة الفرنسية للاتحاد الأوروبي والرئاسة الألمانية لمجموعة السبع في 2022.

كما أكد المستشار الألماني بقوله "إنني واثق بأن العلاقات الفرنسية الألمانية ستواصل الازدهار"، بعدما أكدت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك "، علي أن بإمكان فرنسا الاعتماد على دعم ألمانيا".