جريدة الديار
الجمعة 17 مايو 2024 11:49 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

عقيلة صالح يلتقي بـ وليامز لبحث تطورات المشهد الليبي

عقيلة صالح
عقيلة صالح

شدد المستشار عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي اليوم، على أن حل الأزمة في بلاده، يكون بدون تدخلات أجنبية.

وجاءت هذه التصريحات خلال لقائه مع المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا ستيفاني وليامز.

تفاصيل لقاء رئيس مجلس النواب و المستشارة الأممية

حيث أفاد بيان من البرلمان الليبي، إن المستشار عقيلة صالح استقبل وليامز في مكتبه بمدينة القبة شرقي البلاد، حيث ناقشا تطورات ومستجدات الأوضاع السياسية.

وأثناء ذلك أكد رئيس البرلمان الليبي على أن حل الأزمة في بلاده ينبغي أن "يكون ليبي ليبي بدون تدخلات أجنبية"، كما أوضح أن هناك "قدرة مجلس النواب على تحقيق المصالحة الوطنية بالتعاون مع المجلس الرئاسي وكافة الأطراف المعنية".

كما أشار المستشار عقيلة صالح إلى أن المرحلة الحالية تقتضي، وجود حكومة تعمل على توفير الخدمات والحاجات المُلحة للمواطنين في جميع أنحاء البلاد دون إقصاء.

وأفاد البيان أن لقاء المستشارة الأممية مع رئيس مجلس النواب ، شهد مناقشة الضمانات الخاصة بانتهاء اللجنة المشتركة من التعديلات على مسودة الدستور وتسليمها في الوقت المحدد.

بجانب أنه شهد أيضا سبل ضمان توصل مجلس النواب ومجلس الدولة، إلى صيغة توافقية في أقصر إطار زمني ممكن لتمكين إجراء انتخابات تحترم إرادة 2.8 مليون مواطن ليبي تسجلوا للتصويت.

والجدير بالذكر أن هذا اللقاء بعد أيام من تصويت مجلس النواب الليبي الأسبوع الماضي، بالإجماع على اختيار فتحي باشاغا لتشكيل الحكومة الجديدة، وذلك بعد سحب الثقة من حكومة الدبيبة، إلا أن الأخير أكد أنه لن يسلم السلطة إلا لحكومة منتخبة.

ويذكر أن قرار مجلس النواب الليبي، جاء بعدما فشلت حكومة الوحدة الوطنية في إجراء الإنتخابات العامة الليبية في موعدها المحدد مسبقاً في ديسمبر الماضي.

وعلى إثر إنهاء ولاية حكومة الدبيبة، و اختيار رئيس حكومة جديد، قام مجلس النواب بإعتمد خارطة طريق تتضمن إجراء الانتخابات في مدة لا تتجاوز 14 شهرًا من تاريخ التعديل الدستوري.

الدبيبة يعد مشروع قانون للانتخابات

وأفاد رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة من جانبه، إن حكومته تجهز لمشروع قانون لإجراء الانتخابات في شهر يونيو القادم، في تأكيد لرفضه قرار البرلمان تكليف رئيس جديد للحكومة.