جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 03:40 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

”الفياجرا” تثير الجدل حول الجيش البرازيلي.. لماذا؟

الجيش البرازيلي
الجيش البرازيلي

أثيرت حالة من الجدل خلال الساعات الماضية، بشكل واسع حول الجيش البرازيلي، وذلك على إثر كشف أحد النواب أمس، عن أن وزارة الدفاع البرازيلية، قامت بشراء 35 ألف حبة من عقار فياجرا المنشط جنسياً للجنود.

وجاء ذلك على لسان النائب المنتمي إلى الوسط اليساري الياس فاز، حيث أفاد بأن "المستشفيات تفتقر إلى الأدوية، لكن الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو وفريقه ينفقون الأموال العامة لشراء الحبوب الزرقاء الصغيرة"،وذلك في إشارة إلى حبوب الفياجرا.

وعلى إثر ذلك فقد طالب النائب الياس فاز بـ تفسيرات في شأن هذا الشان "غير الأخلاقي"، من قبل وزارة الدفاع البرازيلية.

فيما أوضح النائب أيضا، أنه حصل على هذه المعلومات من بوابة الحكومة للشفافية، التي تتيح الوصول إلى البيانات المتعلقة بالإنفاق العام عند الطلب، مشيراً إلى أن الوثائق لا تذكر الفياجرا بشكل واضح، لكنّها تظهر الموافقة على شراء آلاف الأقراص التي تحتوي "السيلدينافيل"، وهي الجزيئة المكونة للدواء الشهير.

وجراء ذلك فقد كشفت وزارة الدفاع البرازيلية في بيان لها، أن "شراء السيلدينافيل" كان "مخصصاً لعلاج مرضى يعانون فرط ضغط الدم الرئوي"، إذ تساهم عقاقير مثل الفياجرا في توسيع الأوعية الرئوية، إلا أن توضيح وزارة الدفاع البرازيلية، لم يلق قبولا كبيرا لدى رواد مواقع التواصل الاجتماعي، الذين استمروا في نشر تعليقاتهم الساخرة عبر حساباتهم على مواقع التواصل الإجتماعي.

وضمن هذه الحملة المشتعلة، فقد علق النائب اليساري مارسيلو فريكسو إلى أن حكومة الرئيس جايير بولسونارو وافقت على هذا الطلب، بينما كان الرئيس "استخدم حق النقض ضد مشروع قانون يتيح توزيعاً مجانياً للفوط الصحية على النساء الفقيرات".

والجدير بالذكر أن الجيش البرازيلي يحتل المرتبة العاشرة على مستوى العالم، وفقاً لترتيب جلوبال فاير باور 2022.