جريدة الديار
الخميس 16 مايو 2024 06:23 مـ 8 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

خفر السواحل الأمريكي يعوم سفينة عالقة لشركة إيفرجرين

سفينة إيفر فورورد
سفينة إيفر فورورد

عقب مرور أكثر من شهر على جنوح السفينة العملاقة التابعة لشركة " إيفرجرين"، نجح الجهود المضنية لتعويم السفينة في خليج " تشيزابيك" على الساحل الشرقي للولايات المتحدة الأمريكية.

حيث تم اليوم إعادة تعويم سفينة الشحن العملاقة التي جنحت منذ أكثر من شهر في خليج ”تشيزابيك“ على الساحل الشرقي لأمريكا.

وذلك بعدما علقت السفينة ”إيفر فورورد“ المملوكة لشركة ”إيفرجرين“، التي تتخذ من تايوان مقرًا لها، على بعد مئات الأمتار من الشاطئ ليلة 13 مارس الماضي.

ووقع ذلك على إثر أن تخطت السفينة منعطفًا إلى مياه عميقة، واستقرت في قعر طيني بعمق نحو 10 أقدام، و وفقاً لوسائل إعلام أمريكية فإن سفينة الشحن أبحرت بعد إعادة تعويمها الساعة 7:00 صباحًا 11:00 بتوقيت جرينتش اليوم .

وقد تمت عملية التعويم عقب إزالة 500 حاوية من 5 آلاف حاوية على متنها لجعلها أخف وزنًا، والاستفادة من المد العالي خلال هذا الشهر.

والجدير بالذكر أن خفر السواحل الأمريكي، كان يحاول تعويم السفينة ”إيفر فورورد“ منذ أسابيع بمساعدة القاطرات وزوارق التجريف، حتى أصبحت السفينة المنكوبة جاذبًا للمتفرجين على الشاطئ.

وتجدر الإشارة إلى أن السفينة يبلغ طولها 1100 قدم أي ما يعادل 355 متراً، وقادرة على حمل نحو 12 ألف حاوية، هي واحدة من عشرات السفن التي تعبر خليج ”تشيزابيك“ الذي يشهد حركة مرور كثيفة للسفن.

ويذكر أن خليج " تشيزابيك" هو عبارة عن مصب ضخم يعد الأكبر في الولايات المتحدة الأمريكية، وعلى ضفافه توجد مدينة بالتيمور وميناء فيرجينيا، الذي يعد أحد أهم الموانئ على الساحل الشرقي للولايات المتحدة الأمريكية.

ويشار إلى أن سبق جنحت سفينة ”إيفر جيفن“ التابعة لنفس الشركة في قناة السويس، في مارس العام 2021، وعرقلت الملاحة في القناة لأسبوع ، إلا أن أطقم قناة السويس نجحت في تعويم السفينة العملاقة خلال 6 أيام فقط .

والجدير بالذكر أيضا أن جنوح السفينة في قناة السويس ، كان بسبب ربان السفينة الذي لم يحكم سيطرته بالكامل على السفينة .