جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 04:24 مـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

طالبان تقمع بالعنف إحتجاجات نسائية في كابول

النساء في أفغانستان
النساء في أفغانستان

قامت حركة طالبان بقمع مجموعة من المتظاهرات السيدات في العاصمة الأفغانية اليوم، وذلك بإطلاق النار في الجو وحطموا بعض الهواتف الشخصية للمتظاهرات بعد وقت قصير من بدء مسيرة سلمية للنساء.

وتأتي احتجاجات النساء في العاصمة الأفغانية كابول، رفضا لحرمان الأفغانيات من التعليم، بجانب التقييد المستمر ضد الأفغانيات .

وتجدر الإشارة إلى أنه تم تنظيم النسائية من قبل جمعية الوحدة والتضامن النسائي الأفغاني في العاصمة ، وذلك للاحتجاج على إبعاد المرأة عن الأنشطة السياسية والاجتماعية.

ويشار إلى أن منذ اعتلاء حركة طالبان الحكم في أفغانستان، و قد فرضت على النساء قواعد صارمة و تضييق واسع .

فـ على سبيل المثال ، فقد أصبحت أفغانستان البلد الوحيد في العالم الذي يفرض قيودا على التعليم حسب الجنس، حيث تم منع الفتيات من تلقي التعليم الثانوي.

كما تم إلغاء وزارة شئون المرأة، كما تم إجبار النساء في أفغانستان على تغطية وجوههن في الأماكن العامة، والأفضل عبر ارتداء البرقع.

وذلك بالإضافة إلى أن قررت حركة طالبان خلال الأيام الماضية، من المذيعات في أفغانستان منذ الظهور إلا بتغطية وجههم ، و ارتداء البرقع.

والجدير بالذكر أن هناك مخاوف حول حقوق النساء في أفغانستان ،منذ سيطرة حركة طالبان على مقاليد الحكم في أفغانستان، منذ أغسطس الماضي، عقب الإنسحاب الأمريكي.