جريدة الديار
الإثنين 29 أبريل 2024 03:36 مـ 20 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الكاظمي :الجميع يتحمل المسؤولية في التوصل لحلول الأزمة بالعراق

رئيس الوزراء العراقي
رئيس الوزراء العراقي

حذر عدد من القادة السياسيين في العراق اليوم السبت، من تأثير الوضع المتأزم علي الانجازات المحققة فيما دعوا إلى حل للأزمة الراهنة التي تشهدها البلاد، وسط حالة من التصعيد السياسي بين المكونات العراقية.

هذا، وأكد برهم صالح رئيس الجمهورية العراقية خلال المؤتمر الإسلامي لمناهضة العنف ضد المرأة الذي أقيم اليوم في بغداد، أن "التعثر السياسي" الراهن في إنجاز الاستحقاقات الوطنية الدستورية بعد مضي عشرة أشهر على إجراء الانتخابات "أمر غير مقبول".

من جهتها، نقلت وكالة الأنباء العراقية ما قاله صالح ، إن "العراق يمر بظرف دقيق وحساس وتحديات جسيمة.. يجب الانتصار لخيار الحوار مهما بلغت درجة الأزمة والخلاف".

فيما أكد صالح أهمية معالجة ما وصفه بأنه "مكامن الخلل" القائمة للوصول إلى حلول جذرية، قائلاً إن "الحراك السياسي وتعدد مساراته يجب ألا يتحول إلى خلاف يهدد سلامة المشروع الوطني".

كذلك، دعا رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي جميع الأطراف لتقديم التنازلات لحل الأزمة، محذراً من أن "ما يشهده العراق اليوم من أزمة سياسية يهدد المنجز الأمني".

من جانبه، أكد الكاظمي أن "الجميع يتحمل المسؤولية في التوصل لحلول للأزمة في بغداد؛ مؤكدا ان مفتاح الحل الجلوس جميعاً على طاولة الحوار الوطني".

الي ذلك،أضاف خلال مشاركته في المؤتمر: "نحن بأمسّ الحاجة إلى تهدئة النفوس قبل تعديل النصوص وتصفية النوايا؛ فالذهاب إلى انتخابات مبكرة بحاجة إلى تمهيدات ومناقشات برلمانية وقانونية".

يذكر أن العراق حالياً تعيش توتراً سياسياً بين الإطار التنسيقي الذي يصر على الدفع بمرشحه محمد شياع السوداني لرئاسة الحكومة والتيار الصدري الذي يعتصم أمام البرلمان احتجاجاً على مرشح الإطار ومطالباً بحل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة.