جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 11:01 صـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بعد عدم تعطيل الدراسة.. خبراء: ذروةكورونا ستنحسر

الدكتور أيمن أبو العلا  _ الدكتور أحمد عطية
الدكتور أيمن أبو العلا _ الدكتور أحمد عطية

أعلنت منظمة الصحة العالمية أن متحور كورونا الجديد هو الأشد عدوى بين كل متحورات الفيروس ويطلق عليه اسم أوميكرون، وعلى الرغم من ذلك فقد أعلن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه لا يوجد تعطيل للدراسة أو تأجيل للامتحانات أو تغيير في مواعيد إجازة نصف العام.

ولكن كيف يتعامل الطلاب مع هذا الفيروس، في ظل الزحام الشديد بالفصول ووسائل المواصلات.

الصحة تُحذر من معدلات الإصابة، ووزير التعليم يتحدى كورونا!، هل ستطبق الإجراءات الاحترازية بكل دقة، وفقًا لتعليمات وزارة الصحة والسكان للوقاية من هذا الفيروس الشرس؟!.

انحسار كورونا

وفي تصريح خاص لـ "الديار"، قال الدكتور أيمن أبو العلا، وكيل لجنة حقوق الإنسان ووكيل لجنة الصحة بمجلس النواب سابقا: "نحن في ذروة الجائحة، ونحن في نهاية الترم وبعد امتحانات نصف العام سوف تقل الذروة، وهذا موضوع وقتي، فالدراسة سوف تبدأ بالاقتراب من شهر مارس، وستكون العدوى قلت بشكل كبير، فاعتقد أنها لا تحتاج إلى غلق المدارس، متحور كورونا مرض شديد العدوى ولكن مضاعفاته قلت كثيرا، وأصبح على هيئة دور انفلونزا بحتة شراسته قليلة".

وأكد الدكتور أيمن أبو العلا، هذا المرض ليس له كتالوج والبروتوكولات المتعارف عليها تكون على حسب الحاله هل الحديد في الدم عالي او يوجد سرعه ترسيب او تجلط فلابد عند الشعور بأى عرض التوجه للمستشفى فلكل عرض علاج مختلف من شخص لأخر، فيوجد مريض يحتاج للكورتيزون مع علاج الكورونا اذا كان الحديد عالي وأخر لديه سرعه التجلط في الدم فيحتاج مسيلات الدم ومن لديه اصابه صدريه مختلفه عن غيره.

وأوضح الدكتور أيمن أبو العلا ، أنه أخيرا أصبح هناك أدوية أستخدمت ضمن البرتوكول العلاجي للكورونا منها دواء الملاريا و دواء الديدان، ولكن السوڤالدي ليس بداخل البرتوكولات الخاصه بعلاج الكورونا.

واختتم: :لا يجب لأي شخص اتباع بروتوكول علاجى للكورونا من تلقاء نفسه بل بإتباع الطبيب المختص لحالته وليست كل الأشخاص الإيجابي كورونا يكون علاجهم بالمنزل".

تأجيل الدراسة

وفي ذات السياق صرح الدكتور أحمد عطية رئيس جامعة 6 أكتوبر لـ "الديار"، بأن الموجة الموجودة في هذه الأيام لمتحور كورونا بسيطة، ولكن الطلاب الصغار في المراحل التعليمية من الممكن تأجيل الترم الثاني لمدة شهر ليبدأ في مارس ويتغير الجو لتقل انتشار الفيروسات والميكروبات من الجو، على أن يحضر طلاب الجامعات مع اتخاذ الإجراءات الإحترازية العالية واستخدام الكمامات ومحاولة تقليل كثافة الفصول بدلا من التكدس فإذا كان بالفصل 50طالب تقل الكثافة إلى 25 ونكون الحصص بالنهار والليل.

وأشار رئيس جامعة 6 أكتوبر، أنه مع التواصل الإلكتروني والتعليم عن بعد قدر المستطاع وأن يكون الحضور للتجارب العملية بمعامل الكليات العملية فقط ولكن الكليات النظرية لا تحتاج للحضور.

ومن جانبه قال محمد مجدي العيسوي أستاذ لغة إنجليزية وتمهيدي ماجستير بالتربية المقارنة: إن الامتحانات قد أوشكت على الانتهاء، وتسير الآن بكامل انتظام وبعض الصفوف قد أنهت امتحان نصف العام، بفضل كل المسؤولين عن التعليم في مصر، وقد أوضح الدكتور طارق شوقي حضور الطلاب حتى نتفادى الشائعات ونتمنى التوفيق لكل الطلاب".