جريدة الديار
الجمعة 3 مايو 2024 03:10 صـ 24 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الدبيبة يتمسك بالسلطة.. وباشاغا يعقد أول اجتماع للحكومة الليبية

باشاغا و الدبيبة
باشاغا و الدبيبة

وصل رئيس الحكومة الليبية فتحي باشاغا، اليوم، ووزراء الحكومة إلى سبها جنوب ليبيا، من أجل عقد أول اجتماع للحكومة، في ظل استمرار أزمة تسليم السلطة في ليبيا.

وتقوم الحكومة الليبية برئاسة باشاغا المكلفة من البرلمان، اليوم، بعقد أول اجتماع لها منذ منحها الثقة مطلع الشهر الماضي.

هذا وأوضح عثمان عبد الجليل المتحدث الرسمي باسم حكومة باشاغا، في بيان مساء أمس إن الاجتماع سيعقد في مدينة سبها جنوب البلاد، وسيخصص لمناقشة البرنامج الحكومي للفترة المقبلة وإعداد مشروع الميزانية العامة للدولة.

فيما أشار إلى أن هذا الاجتماع يأتي قبيل مباشرة الحكومة عملها برئاسة باشاغا من مقرها بالعاصمة طرابلس، وخلال ذلك حرص على التأكيد على التزام الحكومة بانتهاج الخيار السلمي لاستلام مهامها وفقاً للقانون.

والجدير بالذكر أن مر أكثر من شهر على أداء الحكومة الجديدة برئاسة فتحي باشاغا اليمين الدستورية أمام البرلمان، حيث تسلمت خلاله مقرات الحكومة في شرق وجنوب البلاد.

وبالرغم من ذلك فإن محاولات فتحي باشاغا الدخول إلى العاصمة طرابلس لمباشرة مهامها من المقرات المركزية للدولة والأخذ بزمام الأمور لم تنجح.

وقد كانت آخر هذه المحاولات في نهاية الأسبوع الماضي، حيث حاول باشاغا دخول طرابلس من المعابر البرية الحدودية مع تونس في رتل مسلح ضخم، لكن ميليشيات موالية للدبيبة منعت هذا الرتل من المرور عبر مدينة نالوت.

ويأتي ذلك على إثر رفض عبد الحميد الدبيبة تسليم السلطة لـ فتحي باشاغا ، مؤكداً على أنه لن يسلم السلطة إلا لإدارة منتخبة.

ويذكر أن مجلس النواب الليبي سبق و أنهي ولاية حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة، بسبب فشلها في إجراء الإنتخابات العامة الليبية في موعدها المحدد مسبقاً في ديسمبر الماضي.

وعلى إثر ذلك الإنقسام بين الفرقاء الليبيين، فهناك مخاوف من أن ذلك يلقي بظلاله علي مستقبل ليبيا ، و يقود البلاد إلى الفوضى من جديد.