جريدة الديار
الأحد 28 أبريل 2024 08:56 صـ 19 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تعرف على أهم المحطات في حياة الشيخ محمد بن زايد

الشيخ محمد بن زايد
الشيخ محمد بن زايد

بايع شيوخ الإمارات اليوم، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيساً لدولة الإمارات العربية، خلفا للراحل الشيخ خليفة بن زايد.

ونرصد لكم أهم المحطات في حياة الشيخ محمد بن زايد رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

الشيخ محمد بن زايد، وهو ابن الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "الأب المؤسس" لدولة الإمارات وأول رئيس لها، يشغل منصب ولي عهد أبو ظبي قبل رحيل الشيخ خليفة، كما تولى منصب نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

ويشار إلى أن الشيخ محمد بن زايد هو شقيق الراحل الشيخ خليفة بن زايد، ويبلغ من العمر 61 عاما، وهو من مواليد مدينة العين.

ويذكر أن الشيخ محمد بن زايد يمتلك خلفية عسكرية، إذ تخرج عام 1979 في أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية في المملكة المتحدة، حيث تلقى تدريبه هناك على سلاح المدرعات والطيران العامودي والطيران التكتيكي والقوات المظلية.

وعقب ذلك فقد انضم الشيخ محمد بن زايد، إلى دورة الضباط التدريبية في إمارة الشارقة بدولة الإمارات، وقد شغل مناصب عدة في القوات المسلحة الإماراتية، من ضابط في الحرس الأميري-قوات النخبة إلى طيار في القوات الجوية، ثم تدرج إلى عدة مناصب عليا حتى وصل إلى منصب نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

ومن خلال منصبه كنائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، فقد ساهم في تطويرها، وذلك من حيث التخطيط الاستراتيجي والتدريب والهيكل التنظيمي وتعزيز القدرات الدفاعية للدولة.

كما ساهمت توجيهات الشيخ محمد بن زايد، في جعل القوات الإماراتية مؤسسة رائدة، تحظى بتقدير عدد كبير من المؤسسات العسكرية الدولية.

والجدير بالذكر أيضا أن الشيخ محمد بن زايد، شغل عدداً من المناصب السياسية، والتشريعية والاقتصادية في دولة الإمارات، فيما أصبح ولياً لعهد أبو ظبي في نوفمبر 2004.

وعلى مستوى حياته الشخصية، فإن الشيخ محمد بن زايد، متزوج من الشيخة سلامة بنت حمدان آل نهيان، ولديه أربعة أولاد وخمس بنات.

وقد أعلن المجلس الاتحادي لدولة الإمارات اليوم، انتخاب الشيخ محمد بن زايد رئيساً لدولة الإمارات، خلفاً للشيخ خليفة بن زايد.